المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القواعد والادب والشعر بالسقطري


المعتصم بالله
09-10-2008, 05:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد اطلاعي على مناقشة الاخوه في موضوع (قراءة في كتاب مختارات من الادب السقطري ) بمنتديات المهره نت والذي يحمل عنوان كتاب الاستاذ المبدع فهد سليم كفاين ,اردت ان اطرح مقترح للاخوة السقاطرة وكل من له العلاقة بسقطرى كباحث او محب الى اخر... مقترح مهم جدا وهو انشاء صفحة باللغة السقطرية تحمل هذه الصفحة في هذا السرح الشامخ كل ما يتعلق باللغة السقطرية من قواعد لغوية وادب وشعر شعبي سقطري اصيل ولا يخفى على الجميع ان اللغة السقطرية جزء لا يتجزء من اللغة العربية الجنوبية حيث تنقسم اللغة العربية الجنوبية الى ثمانية اقسام اعني لهجات ومن ظمن هذه اللهجات السقطرية.
لذالك انادي وادعوا جميع الاخوه السقاطرة ومن له علاقة بسقطرى من باحثين وغيرهم ان نتشارك جميعا هنا لكتابة اي شئ يتعلق باللغة السقطرية من قواعد وادب وغيره على ان يكون الكلام المكتوب موثوق به.
لاننا نريد ان نبني شئ يستفيد منه الاخرين ونحن نعلم ان قضية البحث تحتاج لها مدة من وقت ومال ولكن نريد من الاخوه فقط اضافة معلومات قد تحققوا من صحتها الى هذه الصفحة من قواعد وشعر سقطري لعل في المستقبل القريب ان شاء الله يتطور الموضوع الى احضان كتاب يتدول بين الناس حيث اننا نبني الان فكرة البحث من خلال وضع بعض اساليب القواعد وتجميع الشعر والادب السقطري.
وفي بداية المشوار يبدئ اخوكم ولد الاصول بجهد بسيط ومتواضع حول الظمائر بالسقطرية.
فنقول وبتوفيق الموالى عز وجل الظمائر بالسقطرية تنقسم كما هي بالعربية ظمائر خاصة وظمائر ملكية ونحن نبدئ بكتابة الظمائر الخاص والماكية وهي كالتالي.


الظمائر الخاصة
طبعا الظمائر بالسقطرية كتبتها بشكلين على حسب النطق المتعارف عليه وكلا النطقين صحيح والتي كتبتها باللون الاخضر




بالسقطرية - بالعربية


هوهن ـ هه - انا



اهان ـ اه - انت


يهاهن ـ يهه - هو


ساهن ـ سه - هي


حنهن ـ حن - نحن



يهنهن ـ يهن - هم


سنهن ـ سان - هن


إ هين ـ ايه - انتي


تيهن ـ تيه - انتما


تنهن ـ تنه - انتم

تنهن- تنه-انتنّ




الظمائر الملكية



بالسقطرية - بالعربية



ديئهو - حقي


ديئه - حقك


ديئيهه - حقه



ديئسه - حقها



ديئحن - حقنا



ديئهن - حقهم



ديئتن - حقكم


ديئسن - حقهن


ديئتي - حقكما


ديئه - حقكي



هذه الظمائر بالسقطرية وما يقابلها بالعربية واذا هنالك اي ملاحظات نرجو من الاخوه التنبيه عليها ونحن نقوم بتعديل اي خطا وننتظر مشاركتكم في هذه الصفحة عن القواعد ولادب والشعر بالسقطرية فلا تتكاسلو ايها الاخوه علينا ان نكتب وننشر ثقافتنا حول العالم نعم لابد علينا ان نجتهد ونضحي من اجل سقطرى وتراثها هل ننتظر من الاخرين لكي يكتبوا عنا او يبحثوا عن تراثنا اقول وبصوت عالي ولى ذالك العهدوانقضى اليوم نحن الذين نبحث وندرس ونحلل ونكتشف عن موروتاتونا الثقافية ولا نقول لمن يبحث من غير ابناء الجزيرة لا تبحث وانمانرحب بكل مثقف وباحث في جزيرتنا فيبحث وليكتب ما طاب له ولكن عن مصادر موثوق ووقائع صريحة ومعروفة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولد الاصول

مصدر خاص
10-02-2008, 10:04 PM
موضوع قيّم

مشكور بارك الله فيك

المعتصم بالله
10-15-2008, 04:49 PM
تسلم اخي مصدر خاص على المرررررور بارك الله فيك

بطمهى
10-16-2008, 07:19 PM
اخى العزيز عندى ملاحظة



فى ظمائر الملكية اذا حذفنا الهمزة(ئ) يستقيم النطق ويعطى المعنى الصحيح



بالسقطرية - بالعربية التصحيح



ديئهو - حقي ديهو


ديئه - حقك ديهت( حق الضمير الحاضر) و ديهه(حق الضمير الغائب)


ديئيهه - حقه ديهه



ديئسه - حقها ديسه



ديئحن - حقنا ديحن



ديئهن - حقهم ديهن



ديئتن - حقكم ديتن


ديئسن - حقهن


ديئتي - حقكما


ديئه - حقكي

أحمد الأنبالي
10-17-2008, 07:11 AM
حياك الله أخي "بطمهي" وملاحظك في محلها .. ولكن يجب مراعاة النطق الموجود في اللغة أو اللهجة السقطرية ولا شك أن بعض الألفاظ ثقيلة ولكنها موجودة ولا يجب تجاهلها حفاظا على الموروث اللغوي.

وأنا أعتقد أن ما ذكرته أنت في ملاحظتك أيضا موجود في بعض المناطق مثلا: دئيه-ديهه دئسة=ديسة...
الخ.

أشكرك جزيلا أخي "بطمهي" وأتمنى عليك الاستمرار في دراسة ولاحظات فيما يتعلق باللغة وغير اللغة من التراث السقطري.

المعتصم بالله
10-17-2008, 11:15 AM
الاخ بطمهي

اشكرك على المرررررررررور والتنبيه فبارك الله فيك وشكر الله سعيك اخي العزيز ولكني اعنقد ان هنالك اختلف بسيط في النطق بين اهل الجزيره مثله كمثل اي بلد او اي لهجه او لغه يوجد بها بعض الاختلافات في النطق ولكنها تصب في نفس المصب ولذلك اللفظ الذي نبهتنا عليه صحيح واللفظ الذي اوردناه صحيح وبتكامل البحث والتدوين نستطيع ان نعمل مشروع بسيط حول تراث جزيرتنا الغراء فارجو منك وجميع ابناء الجزيره ان نتعاون ونسجل في هذه الصفحه كل ما يتعلق باللغه او اللهجه السقطرية ولا يهمنا التسميه قدر ما يهمنا التضحيه من اجل الحفاظ على هذا التراث العظيم الذي بدأ يتلاشئ من افواه الجيل الجديد الذي طغة عليه الحضاره الجديده فنتمنى من الجميع التدوين والسؤال عن مناقب لغتنا التي تعتبر من اقدم لغات العالم العائده الى سلسلة اللغات الساميه الجنوبيه القديمه .

مره اخره اشكرك على هذه الاضافه فبارك الرحمن فيك


استاذنا وكاتبنا العزيز/ احمد الانبالي

اشكرك على الاضافه والتبين في هذه الصفحه ونرجو منك المزيد والمزيد في هذه الصفحه لكي تتظافر الجهود وتتصحح البحوث وتتدون ثقافتنا الغراء من اقلام ابنائها الاحرار فبارك الله فيك وجزاك المولى خير الجزاء.

بطمهى
10-20-2008, 06:34 PM
ااخوانى الاعزاء ....كلامكم فى محله100%(اختلاف اللهجاة بختلاف المناطق)مشكورين على التنبيه

المعتصم بالله
10-24-2008, 11:08 AM
تسلم اخي بطمهي وبارك الله فيك

حامل المسك
11-28-2008, 10:10 PM
مشكورررررررر يا مميز

المعتصم بالله
11-29-2008, 04:34 PM
حامل المسك

يعطيك العافيه

الشزابي
12-13-2008, 12:06 AM
المعتصم بالله
مشكور على الموضوع المفيد

مشكورين و يعطيكم العافية

المعتصم بالله
12-14-2008, 04:08 PM
بارك الله فيك اخي

المعتصم بالله
12-23-2008, 12:51 PM
http://www.bartleby.com/61/images/tree.jpg

يشير الرسم الي عملية تطور اللغات السامية علي مدي التاريخ (من الأعلي الي الأسفل):
أي انقسمت السامية الغربية (West Semitic) قديما الي السامية الوسطي القديمة (Old South Arabian Languges) المنقرضة واللغات العربية الجنوبية الحية الحديثة (Modern South Arabian L-s) وضمنها السقطرية والمهرية ، أما السامية الوسطي (Central Semitic) فانقسمت الي لغات عدة بينها العربية الجنوبية القديمة في سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت والعربية الفصحي (Arabic)



مما لا شك فيه ايها السادة ان منابع وأصالة اللهجة السقطرية يرجع الى اللغات الجنوبية الحية التي تعود نسبتها الى اللغات السامية الاصلية.
ولذلك اورد الدكتور/ أحمد أرحيم هبو : في كتابه ص93 (تأريخ الشرق القديم) قائلاً: إن تأخر اثار اللغة القديمة لا يرقى تاريخها إلا الى ذلك الوقت فحسب - بل إن في اللغة العربية من مظاهر اللغة السامية الاساسية التي احتفظت بها (كالاصوات الاصلية - والاعراب - والتنوين وصيغ الاسم - وأبنية الفعل) ما يشهد على قدمها السحيق ويعود تاخر اثارها في الظهور الى العرب تأخروا في الكتابة التي تعلموها من شقائقهم في الجنوب اولاً فاستخدموا القلم( النبطي والسرياني والارامي) بعد ان طوروهما بما يتناسب واصوات لغتهم وحاجاتهم وتبز اللغة العربية الشمالية شقيقاتها الساميات بطول عمرها الذي لم ينقطع كتابته منذا بـــدأت تظهر اثارها الى اليوم وبغزارة أدبها ووفرة موادها اللغوية وغنى معاني جذور الالفاظ فيها.
والوحدة اللغوية الثانية من السامية الجنوبية هي العربية الجنوبية بفروعها المعينية والسبئية والحضرمية والقتبانية التي ظهرت في اوقات متفاوتة باثارها المنقوشة بالخط المسند منذ بداية الالف الاول قبل الميلاد وبقيت اثارها من اليمنية في لهجات حية (كالمهرية والشخورية والسوقطرية)انتهى كلامه


ولذلك فان اللهجة السقطرية هي واخواتها الجنوبية مصوغة جميعاً من لغة قديمة يصعب على ارباب هذه الصناعات لململة شملها ثانية ما عدا ما بقيت منها بواسطة اللهجات الحية المذكورة السقطرية والمهرية والشحرية التي لا زالت تلهج بها السنة الناس الى يومنا الحاضر وهي تفتح ذراعيها للدارسين لـــــــــها خطوة خطوه.

مصدر خاص
12-26-2008, 08:26 PM
بارك الله فيك

المعتصم بالله
12-27-2008, 05:12 PM
حياك الله اخي