المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد الى طاد عاج دجدح


علي عيسى ثاني
09-03-2009, 10:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الكريم(طاد عاج د جدح) المحترم
في البداية تقبل مني خالص التقدير والإحترام لشخصك الكريم
استاذي القدير إن معارفك القيمة وغزارة معلوماتك هما اللذان رفعا هامتك عاليا وأما نحن باالنسبةلشخصك لم نكن إلا تلاميدك نستسقي من معارفك الواسعة خاصة فيما يخص سقطرىو تأريخ مجتمعها ذالك التاريخ الدفين في طيات الماضي السحيق اما سؤالك الأول حسب ما أشرتم إليه فهو إيجابي كما قلت ولاداعي هنا للتفاصيل لأنه قد يطول .
ولنعود إلىالحقائق التأريخية التي تؤكد على تواجد العرب في سقطرى على فترتين متتاليتين الفترة الأولى هي فترة العرب البائدة وهم قوم من بقايا مؤمني العرب البائدة كقوم عاد .
ثم فترة العرب العاربةوهم القحطانيون اللذين أشارإليهم المؤرخين الكلاسكيين أمثال: ثيوفراستوس اللذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد وديودرس الصقلي اللذي عاش في القرن ألأول قبل الميلاد مؤلف كتاب الطواف اللذي عاش في القرن الأول للميلاد وغيرهم من المؤرخين اللآخرين كما نستدل ايضا بقول الأستاذ الكريم أنطوان لونيه الباحث اللغوي الفرنسي بقوله :(إن الباحثين ألآثاريين الغربيين لم يجدوا أي أثر قاطع سبق أستيطان العرب العاربة أي السبئيون ألأوائل لهذا نقول إن فترتي التواصل بين بقايا مؤمني العرب البائدة والسبئيون الأوائل لم تكن فترة إنقطاع وخاصة أن سبأ كانت تتحكم بقوافل تجارة اللبان والمر والطيوب النباتية الأخرى إضافة إلى المنتجات التي تستوردها من شرق أفريقيا والهند وتحملها بقوافلها البرية عبر طرق صحاري اليمن والجزيرة العربية .
أما طرحك السؤال الثاني وقولك على أن هجرة القبائل السامية إلى الجزيرة العربية كان عبر باب المندب وكذا إضافة إحتمالك الواقعي اللذي يشير على أن جزر سقطرى ربما تكن البوابة الثانية لهجرة القبائل السامية إلى الجزيرة العربية فاني لا استبعد ذالك خاصة وأن سقطرى يعد مجموعة جبالها الشاهقة من اقدم المجموعات في العالم (جيلوجيا) فإذا ثبت هذا فإن سقطرى حينها تعتبرجزء من الوطن الأصلي ألأول للساميين وهو جنوب الجزيرة العربية (اليمن) وليس فرع جزئي فيما بعد الهجرة إلا أن هذا يتطلب متابعة البحوث والتنقيب والدراسات الثابتة بدقة.
أستاذي القدير :
اسمح لي ان اشير بلمحة بسيطة إلى موضوع مهم جدا مرتبط باالسؤالين ألآنفا الذكر وهو اللغة السقطرية وانا لست باحث او عالم لغوي ولاكن بحكم معرفتي باللغة السقطرية لقد تطرقت إليها في كتابي : عروبة: سقطرى اللذي سيصدر قريبا إنشاء الله حيث يعتبر الفصل الخامس منه خاص بااللغة السقطرية وإني اقول لك بكل صدق وأمانة فإن الكتاب المطهر القرءان الكريم يوتجد بطياته اللغة السقطرية لمن يدقق النطق بها إضافة إلى ان اللغة السقطرية متواجدة في القواميس العربية ومجمع ألأمثال العربية إنها حقائق لغوية ثابتة كثبوت قمم جبل حجهر في البحر العربي منذوا أن خلق الله هذه المعمورة وخير دليل شفوي أقدمه لك عن اللغة السقطرية بانها متواجدة بالقرءان والقواميس العربية ومجمع الأمثال العربية هو تلك القصة الادبية اإلاجتماعية السقطرية التي اتيت بها أنت من مدافنها العميقة وهنا اتوقف عن السرد لأقدم لك ( جل ألإحترام والتقدير ) هده القصة التي يعود تأريخها إلى ما قبل (3218سنة) يوتجد فيها حرفي (ض) – (خ) وهما حرفان (وانت أعلم بذلك)لايمكن نطقهما بلسان ألأعاجم .
أستاذي القدير : إن حبك لسقطرى ومجتمعها قد ظهر على لسانك وقلمك وكناية نفسك بكلمات سقطرية لهذا نقول لك وبكل فخر وإعتزاز ( أنت سفيرنا) في كافة المحافل الدولية العلمية والتأريخية لإظهار حقيقة تأريخ المجتمع السقطري وتصحيح ما يجب تصحيحه ونبذ ومسح كل تزوير وباطل وفي الأخير تقبل مني جزيل العرفان والتقدير.
بار ثاني ..

عوصب
09-04-2009, 01:39 AM
هنا للحكمة والمعرفة عنوان
دمت استادي بر ثاني بود

طاد عاج دجدح
09-06-2009, 03:47 AM
استاذي القدير (بار ثاني) المحترم
شكرا علي تقييمك العالي لما استطاعت فعله حتي الآن فيما يتعلق بسقطري ولغتها وفولكلورها ونشر المعرفة الايجابية الحقيقية عنها ، بل كان من الممكن فعل أكثر كما أظن ..
فأتمني لك أن يكون كتابك القادم مساهمة كبيرة في احياء مثقفي سقطري لتاريخ أرضهم وشعبهم ومجتمعهم عبر القرون والالفيات من الزمن .

والحقيقة أن لسقطري تاريخان أي التاريخ "الخارجي" المتقطع والناقص وغير المؤكد بسبب نقص أو فقدان أو اختفاء الوثائق والمراجع ، ومعظمها باللغات الاوربية القديمة والحديثة . والافضالية الرئيسية للكثير منها في انها مكتوبة ! حتي ولو كان ما هو مكتوب خيالا في القليل أو الكثير .

أما التاريخ الثاني ، فنتمني أن يكون هو الأول ، فهو تاريخ سقطري الداخلي الذاتي ، فالصعوبة الأساسية في تأليفه آتية من عدم وجود نصوص مكتوبة من داخل سقطري ومن قبل أهل سقطري أو حتي المستوطنين فيها ، تفتح أمامنا سطور لهذا التاريخ العريق مثل المدونات القديمة المعروفة في أجزاء العالم الاخري . فقد يأتي الحل عن طريق:
- دراسة الادب الشعبي السقطري القديم بكامله ، بحثا لأثار وملامح التاريخ السقطري بداخل نصوصه في نفس الوقت ،
- دراسة وقراءة النقوش السقطرية ومواصلة الدراسات والبحوث الميدانية من قبل المتخصصين التي قد تؤدي الي زيادة الأثار السقطرية المكتوبة المكتشفة ذات مؤشرات مباشرة أو غير مباشرة الي حقائق تاريخ سقطري خلال الأونة المختلفة ،
- الاستفادة من المصادر والمراجع الخارجية العلمية الجدية والوثائق الحقيقية المتبقية المعروفة وغير المعروفة بعد . ويجد الكثير من أسماء المراجع المعروفة حتي الآن في هذا الموقع:
http://www.friendsofsoqotra.org/Biblio/page01.html

لا شك بالنسبة لي كما رأيت وفهمت أن سقطري والسقطرييون جزء لا يتجزأ من حضارة الجزيرة العربية ويتكلمون بأقدم لغة سامية حية ويتمتعون بتركيبة اجتماعية تقليدية خاصة موجهة الي حماية جزيرتهم أرضا وطبيعة وشعبا من الزمن القديم ، ويملكون أدبا شفويا غنيا متكاملا .
وسكن الناس الجزيرة العربية وسقطري في آن واحد كما يبدو -
http://www.pubmedcentral.nih.gov/picrender.fcgi?artid=1796772&blobname=7400908-f1.jpg

وذلك قبل ظهور الدول اليمنية القديمة مثل معين وسبأ وأوسان وقتبان وحضرموت بالاف السنين . وحتي قبل ظهور الابجديات السامية القديمة -

http://www.alphabets.org/images/poster_Med_Alph.gif

أما اللغة السقطرية فهي ، كما أعتقد، من اللغات النادرة الفريدة التي بقت حية حتي الآن ولها صفات اللغة الاصلية القديمة . والسقطرية مثل العربية الفصحي من ناحية القدم حسب التركيب النحوي . والاثنتان قريبتين من اللغة السامية القديمة الام ، ولذلك هناك تقارب وحتي تطابق واضح بين السقطرية والعربية الفصحي . بالطبع فقدت السقطرية مع مرور الزمن فقدت شيئا من ملامحها ، بل لا تزال السقطرية بلهجتها التي تحتفظ بخصائص لغة السقاطرة الأوائل لغة للتداول اليومي! أما اللغة العربية الفصحي فاصبحت لغة عالمية كبري وهي لغة القرآن الكريم والدين والدولة والثقافة والعلم والتعليم وتحتفظ علي هذا الأساس بكل ملامحها المعروفة والمدروسة والموصوفة في الكتب والمعاجم والدراسات العديدة الصادرة بكافة لغات العالم المكتوبة ، لكن اللهجات العربية الدارجة حالت محلها حتي وسط الجزيرة العربية في التداول اليومي وتختلف كثيرا من لغة الضاد من ناحية النطق والنحو ..

http://ar.wikipedia.org/wiki/لغة_عربية

من الواضح جدا أن التجربة السقطرية الحضارية واللغوية والثقافية تحتاج الي دراسة عميقة وفهم كامل ، بما في ذلك المسألة الحساسة المهمة التي تهتم بها يا استاذي والتي تقدم لها تفسيرا جديا وواضحا فهي مسألة النظام التقليدي لامتلاك الأراضي في سقطري وارتباطه بحفظ وصون البيئة والمجتمع السقطريين في الظروف الحديثة الراهنة . وقد يكون تعميم تلك التجربة السقطرية التقليدية له فائدة في تعليم البشر للتعايش السليم ..

وشكرا استاذي علي ردك الواسع التفصيلي واهتمامك المستمر بقضايا حضارة ولغة وثقافة جزيرتك الحبيبة .
وتقبل مني كل التقدير والاحترام
طاد عاج ..

الشزابي
06-22-2010, 12:34 AM
جزاكم الله الف خير و جعل ذلك في ميزان حسناتكم و جعلكم ذخراً لسقطرى

تحياتي لكم يارفاع الهامات

رنهم حوره
07-08-2010, 01:07 AM
اساتذة الكرام

الاستاذ \القدير بر ثاني والاستاذ\ القدير طاد عج

= الاستاذ\ القدير طاد عاج و الاستاذ\ القدير بر ثاني


تحية وتقدير على الجهد الدي ابدلتموه من اجل فائدة الجزيرة

خوضكم في تبادل مواضيع دات قيمه ويصعب على جيلنا الخوض فيها يجعلنا ننضر في دكة الاحتياط لنستفيد من جهدكم ونبني عليه سباق الى الكشف عن تاريخ زاخر وغني.


تقبلوا تحياتي