المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية حكايات وأثار للاستاذ أحمد الأنبالي


طاد عاج دجدح
05-30-2009, 02:20 AM
أيها علامة استاذنا أحمد الأنبالي المحترم
أجمل تحية لك وأحسن تحياتي لأهل منتدي سقطري نت لأن ما قدمت هنا من الحكاية الاولي والحكاية الثانية هو الدليل القاطع علي وجود فئة الاساطيرالحقيقية داخل الفولكلور السقطري الأصلي القديم ، فأكثر من ذلك تشير القطع الشعرية الموجودة في هذا الطرح المزدوج كما يشير جزئه الثاني بكامله الي امكانية وجود ( ملحمة بطولية شعرية ) في الفولكلور السقطري متعلقة بقبيلة أنر وبطلين ربحيني ورحبهن وحاجي من قبيلة كشن.

انما يحتاج مثل هذا الاستنتاج الي التعمق داخل السرد والشعر الفولكلوريين في سقطري بشكل أكثر فأكثر بكثير لاثباته.

أما ما يسمح لي بمثل هذا الاستنتاج فهو ما قد عرفته سابقا عن الحكمة السقطرية "تمتيلو" المكرسة لانتصار حاجي رحبهن دكشن علي ربحيني .

فقد سمعت هذه الـ "تمتيلو" في نهاية السبعينات مرات كثيرة وسجلتها ، كما سجلت التوضيح المشير الي سبب ظهورها / فبالطبع لم يكن بنفس درجة التفصيل لأن عمي أحمد كشن الذي كان يوضح لي هذا الموضوع أشار الي أن حاجي رحبهن دكشن قتل ربحيني وهما بطلان قويان قدرا أن يطيران ، وعندما جلسا فوق الشجرة ضربهما حاجي رحبهن بالسيف وقتلهما!

وسأله قومه: ماذا تريد من أشياء مادية مقابل بطولتك؟
قال: لا أريد شيئا ! أريد قصيدة!

فقيل فيه هذا البيت الشعري المعروف كما سجلته وفهمته من دال كشن في شمال غرب الجزيرة:

حاجي حاجي من طرينك ..... نتمط ( عتاتن )
زوعا من ال حار تبوتا ..... شجدحك ربحيني

بمعني: "حاجي حاجي" - تكرار اسم البطل والنداء الي اسمه ؛ "من طرينك" - من أسماك ديرك الأقوياء (جمع، المنفرد - طانك)؛
"نتمط" - نسمح؛ ("عتاتن") - شكل نحوي لهذه الكلمة غير واضح لي وكان تفسيرها: "أشياء تعجبها"؛ "زوعا" - خذ! (صيغة الأمر)؛ "من ال حار" - كما يتضح الآن تماما من مقال الاستاذ أحمد الأنبالي - من ممتلكات قبيلة ال حور؛ "تبوتا" - جزء أو حتي جزئين أو نصفا ("تيبو" - جزء ، "تيبوتي" - جزئين ، "تيوب" - أجزاء)؛ "شجدحك" - أحضرت / قضيت علي ؛ "ربحيني" - أبطال ربحيني الأقوياء .

ومن طبيعة الفولكلور الشعري أنه يسمح للراوي بتبديل الكلمة بالاخري والمعني بالمعني في حدود الاطر العامة للقطعة الشعرية ، و هو "أدب" شفوي حر بصرف النظر أنه تقليدي . وقد تختلف نفس القطعة الشعرية من منطقة الي منطقة ومن قبيلة الي قبيلة فهذا شيء أكثر من طبيعي أيضا .

أجمل تحياتي وتمنياتي للاستاذ وقومه الموهوب

أحمد الأنبالي
05-30-2009, 08:15 AM
لك التحية أستاذ "طاد" على متابعتك واهتمامك بالآثار السقطرية.