المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سقطرى المهرة تراث واحد


ابن القميري
08-20-2009, 09:48 PM
للمهرة وسقطرى روابط متينة وعادات وتراث مشترك اذكر مرة شاركنا في حفل جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بمناسبة ابوع الطالب الجامعي في المكلاء وذلك حيث شاركنا بجناح خاص لمحافظة المهرة يمثل تراث وعادات وتقاليد المحافظة وكان للاخوة السقطريين جناح خاص بهم وهو مطابق ومشابه لجناح المهرة بشكل كامل حتى ان هناك طلبة من الجزيرة ينتسبون لنفس القبايل المهرية . ولم يدل ذلك إلا على قوة الروابط الموجوده بيننا وكانت بهم حمية قوية تجاهنا اشكرهم كثيرا على ذالك ولكن لدى سوال . هل توجد لديكم قبيلة القميري فى الجزيرة؟ اتمنى ان احصل على الجواب.

أحمد الأنبالي
08-21-2009, 10:33 PM
حياك الله أخي "ابن القميري" وقد أصبت في وصفك المهرة والسقاطرة أن بينهم روابط وتراث مشترك
أما الجواب على سؤالك فيحتاج إلى بحث ميداني وتقصي الحقائق .. أما من حيث المبدأ فنستطيع أن نجيبك بأنه نعم يوجد في سقطرى من قبائل القُمُر والمعروفين هناك بـ" قمورهي" أو "قامهر" ولكن رابط النسب وتوصيل الحبل بين افرادها في المهرة وفي سقطرى يحتاج إلى قليل من العناء حتى يتم التوصل إلى تلك الشجرة العربية المهرية لأبية.

تحياتي

أحمد الأنبالي

عويس القلنسي
08-22-2009, 01:24 PM
شكرا لأستاذنا الأنبالي على هذا التوضيح حول قبائل القمر في سقطرى
أن قامورهي أو قامهر : جمع و مفرده قمرهي و التي تعني قمري و الهاء هي الهاء السقطرية المتطفلة كما سبق أن وصفها بذلك أستاذنا الأنبالي في شرح سابق له حول الهاء السقطرية التي تلحق الكثير من أسماء القبائل مثل
عجمهي ـ العجمي
سلمهي: السلمي
صيدهي : الصيدي
قمرهي : القمري
و فرجهي : الفرجي
و هكذا..
و هذا للمزيد من التوضيح
القلنسي