المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أروي لكم من سقطرى رقم (6)


أحمد الأنبالي
06-19-2009, 09:46 PM
أروي لكم من سقطرى رقم (6)
فانا سه تلوسا هين
تؤو عاد إلِشْماتل
تؤو عاد "نديفه" بضاحك
وبا نوجج بلبنه

"فانا": في الزمان الأول. "سه" هي. "تلوسا" تمطر. "هين" لنا. "تؤو" عندما. "عاد" لا يزال. "إلِشْمتل" الذين يتكلمون. "تؤو" عندما. "عاد" لا يزال. "نديفه" اسم رجل. "بضاحك" اسم مكان. و"با نوجج" اسم رجل. "بلبنه" اسم مكان.

هذه الأمثال بقيت على مر الزمان تحمل معاني كبيرة وتتحدث عن شخصيات كانت في سقطرى لها دور اجتماعي ومكانة لدى السقطريين ولكننا مع الأسف لم نعثر على سيرة أولئك الأساطين ولم يبق منهم إلا الاسم بلا رسم ذكر مجرد عن ما يحمله من معاني وآثار قبح الله الجهل لقد حرم سقطرى من ذكريات جميلة وجردها من لباس المعرفة وضيع الأحداث والمواقف التي ينبني منها تاريخ أمة.

يقول الحكيم السقطري في الأمثال السالفة: قبل الآن كانت تهطل علينا الأمطار عندما لا يزال هناك رجال يتكلمون والكلام المقصود به هنا "الدعاء" فالدعاء المستجاب كان له شأن عند السقطريين فهم منقطعون في جزيرة وسط المحيط لا يرجون إلا الله الذي خلقهم ضمن من خلق وتكفل بأرزاق جميع العباد فما كان بابا أقرب إليهم من باب السماء وباب السماء لا يفتح إلا بمفتاح الدعاء وليس كل دعاء مستجاب ولا كل داع مقبول وإنما هناك أشخاص لهم مع الله قبول.

ومنهم "نديفة" بسري وابنه "ميون" و"با نوجج" وغيرهم لذلك ذكرهم الحكيم وقال عندما لا يزال "نديفه" على قيد الحياة في مكانه "ضاحك" و "وبا نوجج" في "لبنه" حينها ما كنا نخاف من القحط لأنهما كانا مستجابا الدعاء فما أن ينزل بالقوم ضر إلا وتوضآ وصليا ما كتب لهما ثم رفعا أكفهما إلى الله مستنجدين ومستغيثين برب العالمين الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أما الآن فلنا أن نخاف لأن أولئك الأطهار قد فارقوا الحياة وانتقلوا إلى الدار الآخرة.

تلك هي بعض الملامح مما عثرنا عليه من رموز ونقاط بلا حروف لدى المعمرين السقطريين ومنهم "دعبودهل بن شلولها دكشين" الذي تجاز التسعين من عمره وهو يروي تلك الأمثال والحكايات التي خلت من التوثيق وتجردت عن التاريخ على الرغم مما تحمل من معاني مؤثرة وحكم سائرة.


أحمد الأنبالي

رنهم حوره
06-19-2009, 10:54 PM
الاستاذ احمد الانبالي لك جزيل الشكر والامتنان على الجهد الذي تقوم به من اجل لملمة تاريخ تحطم على صغرة الجهل
قصص , وحكم ,وعبر وامثال . من تاريخ قداما السقطريين هي دروس في التاقلم مع اوضاع الحياة عبر التاريخ .

دمت لنا ذخرا
تحياتي

أبوعلي
06-20-2009, 01:11 AM
بارك الله فيك ياعم بومحمد ودمت سالم غانم

بن حيبان
06-20-2009, 09:26 AM
يعطيك العافية استاذي الكريم على هذه المثال ا
لطيبة والله يحفضك ومشكور
الغالي

اجزن
06-20-2009, 02:24 PM
جزاك الله خير كاتبنا أحمد الأنبالي

كل جهد تقوم به في لملمة قصص وامثال وحكم تاريخيه

لتروي لنا عن سقطرى