المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة مختصرة عن أخرسلاطين سقطرة والمهره


رنهم حوره
05-07-2009, 09:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




نبذة عن السلطان عيسى بن علي بن سالم بن حمد بن سعد بن عفرار سلطان المهرة وسقطرة


- ولد السلطان عيسى بن علي بن سالم بن حمد بن سعد بن عفرار بجزيرة سقطرة 1915م وتولى حكم السلطنه العفرارية للمهره وسقطرة 1951 م ومقرها جزيرة سقطرة .
- أمتاز حكم سلطان المهره وسقطرة للسلطنه العفرارية خلال الفترة الممتدة من عام 1951م حتى اوائل 1968 م بالهدوء التام والعلاقة الحميمية بين السلطان ورعيته حيث لم تشاهد السلطنه طيلة حكم السلطان عيسى بن علي اي إضرابات او عصيان طيلة هذه الفترة وهو ما يؤكد العلاقة الطيبة التي تربط سلطان المهرة وسقطرة برعاياه في المهره و سقطرة اثناء فترة حكمه .
- كما أن قبائل المهره تصل سنويا الى سقطرة لمعالجة بعض قضاياهم في المقر الرئيسي للسلطنه كما ان السلطان يقوم بالنزول الميداني للمهره ويمكث هناك فترة في منطقة قشن للقيام بمعالجة بعض القضايا المستعصية والتي تتطلب وصول السلطان الى المهره .
- كما ان للسلطان عدة زيارات خارجية الى المملكه العربية السعودية وقابل الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود كما قام بتاديه فريضة الحج عام 1956م وعام 1966م .
- اوفد السلطان عيسى اول بعثه طلابيه الى حضرموت المكلا في 1955م وبعثه الى طلابيه اخرى الى دولة الكويت 1960م
كما انشاء اول مدرسة أبتدائية 1964 م وكدا وحدة صحية .
- كما كانت البعثات الاجنبية العلمية وخاصتآ البريطانية تصل الجزيرة للقيام بأبحاث علمية مختلفة في مجال التنوع الحيوي وتحصل هذه البعثات على تشجيع السلطان حينها .
- للسلطان ستة ابنا وهم 1- فيصل عيسى علي 2- صالح عيسى علي 3 - عبدالله عيسى علي 4- سعود عيسى علي 5- فهد عيسى علي 6- احمد عيسى علي . وثمان إناث .
مع العلم بان السلطلن عيسى بن علي سالم بن حمد بن سعد بن عفرار هو السلطان الوحيد من سلاطين الجنوب الذي رفض الخروج من بلاده بالرغم من صعوبة الوضع في تلك الفترة .
- تعرض السلطان عيسى عيسى بن علي بن سالم بن حمد بن سعد بن عفرار للاعتقال اكثر من مرة في سجون اليمن الجنوبي واخرها سجن المنصوره بعدن وصودرت جميع ممتلكاته كما اعدم اثنين من اخويه وابن اخيه واحد صهوره من المهره ومجموعه اخرى .
- كما ان السلطان نفسه حكم عليه بالاعدام من المحكمة الصورية في سقطرة ولكن تدخل بعض قبائل المهره لذا الرئيس سالم ربيع علي اوقف الحكم وامر بإطلاق سراحه فوراَ .
- وعند اطلاق سراحه زار منطقة المهره ثم عاد الى سقطرى وعاش فيها بقية حياته وقد ولد لبنه الاصغر احمد عيس علي بعد مماته باربعة اشهر وانتقل الى رحمة اللهُ تعالى في أغسطس 1977م .

ويعتبر سلطان المهره وسقطرة من السلاطين الذين يحبون وطنهم ولا يستطيعوا مفارقته وان الاحادث المؤلمة التي تعرض لهل كانت نتيجة حبه لوطنه ورفضه لمغادرته .

( والله من وراء القصد )


اللهم ارحمه برحمتك واسكنه فسيح جنتك

أبوعلي
06-18-2009, 04:43 PM
بارك الله فيك اخي الكريم رنهم حوره ورحم الله السلطان عيسى واسكنه فسيح جناته مع النبيين
والصديقين والشهداء يكفي ان محبة السلطان في قلوبنا السقاطرة للابد

دقعنهن
02-12-2010, 06:38 PM
بارك الله فيك

الريم
06-13-2010, 04:12 AM
رحم الله السلطان عيسى واسكنه فسيح جناته
بارك الله فيك

علي عيسى ثاني
06-13-2010, 07:02 AM
البحث عن خقائق فرض عين مزيدا من هذا التاريخ

بارك الله فيك رنهم حوره

مع تحياتي

المعتصم بالله
06-13-2010, 10:30 AM
ربنا يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته نعم الرجل ونعم الحاكم ما زال حبه في قلوب ابناء سقطرى الى هذه اللحظه

بورك فيك رنهم رحوره