المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيف اللغات السامية


المعتصم بالله
12-23-2008, 12:57 PM
تصنيف اللغات السامية
أوجد اللغويون عدة تصنيفات للغات السامية، إلا أن أحدث التصنيفات تقسم اللغات السامية إلى مجموعتين كبيرتين، شرقية و غربية، و تضع أغلب اللغات السامية المعروفة تحت المجموعة الغربية:
اللغات السامية الشرقية
اللغات السامية الغربية
اللغات السامية الوسطى
اللغات السامية الشمالية الغربية: تنقسم لثلاث مجموعات لغوية رئيسية هي العمورية والأغورية والمجموعة الثانية الكنعانية والثالثة الآرامية. وقد عرفت اللغة العمورية في النصف الأول من القرن الثاني ق.م. وكانت متداولة بين البدو في الشام و معلولا. وقد ورد بعض أسمائها في النصوص الأكادية والمصرية. وكانت الأغورية متداولة بين الكنعانيين بفلسطين والساحل الشمالي للفنيقيين ولاسيما في بلدة أوغاريت بشرق البحر الأبيض المتوسط . وقدإكتشفت مخطوطات في منطقة رأس شمر ترجع للقرنين 12 و13ق.م. تشبه أبجدية كتاباتهاالكتابة باللغة المسماريةبالعراق .وكانت اللغة الكنعانية تضم مجموعة من اللغات واللهجات الفينيقية بسواحل لبنان وترجع كتاباتها إلي 1500سنة ق.م. ومنها إتحدرت العبرية والفينيقية والبيونكيةوالأنوميتية والأد موتية .وكانت تكتب بالكتابة الفينيقية . وقد عثر علي رسائل دبلوماسية كنعانية وردت للقصر بتل العمارنة بمصر ترجع للقرن 14 ق.م.كما وجدت سجلات ترجع لسنة 1000ق.م. بالفينيقية في الشام وفلسطين وقبرص . وكانت هذه اللغة متداولة في المستعمرات الفينيقية حول حوض البحر الأبيض المتوسط .وظلت حتي القرن الخامس ميلادي .وكانت الأنومتية والأدموتية تسودان بالأردن مابين القرنين التاسع والخامس ق.م. وكان يشوبهما اللغة الآرامية . واللغة الآرامية قد ظهرت عام 850ق.م. كما يدل حجر منقوش عثر عليه في سوريا بتل فخرية . وانتشرت هذه اللغة وقتها في الشرق الأوسط كلغة رسميةإبان الإمبراطورية الفارسية من أفغانستان مرورا بفارس وحتي مصر.وحلت الآرامية محل الأكادية والعبرية. وكانت أبجديتها من اللغة الكنعانية الفنيقية.
اللغات العربية: و تشمل اللغة العربية، و اللغة العربية الشمالية القديمة التي انحدرت منها، بالإضافة إلى اللهجات المشتقة من العربية الفصحى و أيضاً اللغة المالطية.
اللغات السامية الجنوبية الغربية: تضم اللغات العربية الجنوبية باليمن وعمان وظلت سائدة منذ عام2000 ق.م. حتي عام 500 م. وكانت تتكون من عدة لهجات إندثرت حاليا. واللغات الحبشية (الإثيوبية ) التي تشبه لحد كبير اللغة العربية الجنوبية باليمن حيث حملها المهاجرون الأوائل للحبشة ،فنشروا كتاباتها التي حاكتها اللغات الإثيوبية ولاسيما في اللغة الأمهرية التي تنتشر في إيثيوبيا وإيريتريا وهي اللغة الرسمية حاليا.
اللغات السامية الجنوبية الشرقية: وتضم المهرية والشحرية والسقطرية والبطحرية وهي لغات تعتبر أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية غربية (السبئية والحِميرية والمعينية والقتبانية والحضرموتية وحبشية) ويعتبر البعض ان الشحرية والمهرية لهجة أكادية.
لغات سامية شرقية

الأكادية
الآشورية
البابلية
الايبلاوية
اللغات سامية جنوبية شرقية هي لغات مشابة لغة لأكادية ويعدها البعض لهجات اللغة الاكادية.

لغات سامية غربية

لغات آرامية


الآرمية العتيقة
أرامية شرقية
السريانية (ܣܘܪܝܝܐ)
الآرامية البابلية
المندائية
التدمرية
الآرامية المسيحية السورية
نبطية
أرامية عربية
السامرية
الآرامية المسيحية الفلسطينية
الأوغاريتية
لغات كنعانية


العمورية (الأمورية)
الفينيقية والبونيقية
العبرية (עברית)
العمونية
الأدومية
العربية الشمالية القديمة


تشمل اللغة العربية، و اللغة العربية الشمالية القديمة التي انتشرت في سوريا القديمة بالإضافة إلى اللهجات المشتقة من العربية الفصحى و أيضاً اللغة المالطية.

العربية الشمالية القديمة
اللحيانية
الثمودية
الصفوية
الديدانية
العربية الحديثة
المالطية
لغات سامية جنوبية


تضم اللغات العربية الجنوبية باليمن وعمان وظلت سائدة منذ عام2000 ق.م. حتي عام 500 م. وكانت تتكون من عدة لهجات إندثرت حاليا. واللغات الحبشية (الإثيوبية ) التي تشبه لحد كبير اللغة العربية الجنوبية باليمن حيث حملها المهاجرون الأوائل للحبشة ،فنشروا كتاباتها التي حاكتها اللغات الإثيوبية ولاسيما في اللغة الأمهرية التي تنتشر في إيثيوبيا وإيريتريا وهي اللغة الرسمية حاليا.

لغات سامية جنوبية غربية


العربية الجنوبية العتيقة
السبئية
الحِميرية
المعينية
القتبانية
الحضرموتية
العربية الجنوبية
حبشية
الجعزية
الأمهرية
الأرغوبية
الخاسية
لغة تجرا
لغات جراجي
هرر
الغافات

لغات سامية جنوبية شرقية


عربية جنوبية شرقية
الشحرية
المهرية
السقطرية
الحرسوسية
الجبالية
البطحرية


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/ae/Amarna_Akkadian_letter.png/180px-Amarna_Akkadian_letter.png

لوح منقوش بكتابات أكادية أقدم اللغات السامية يعود تاريخها للقرن الرابع عشر قبل الميلاد

الجدير بالذكر هو ان الشحرية والمهرية وللغات المتفرعة عنها تعتبر أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية (السبئية والحِميرية والمعينية والقتبانية والحضرموتية وحبشية) ويعتبر البعض ان المهرية لهجة أكادية.

المعتصم بالله
12-23-2008, 01:00 PM
تقسيم اللغات السامية

اللغات السامية تنقسم إلى ثلاثة فروع هي (1) اللغات السامية الشرقية و (2) اللغات السامية الشمالية الغربية (٣ اللغات السامية الجنوبية الغربية (أو الجنوبية).

ولا يضم الفرع الشرقي غير اللغة الأكادية وهى أقدم لغة سامية تم تأكيد وجودها على أساس النصوص المسمارية. وكانت الأكادية مستعملة في بلاد ما بين النهرين منذ حوالي سنة ٣۰۰۰ قبل الميلاد حتى ما يقارب ١۰۰ سنة بعده. واستمرّ استعمالها لغة كتابة منذ حوالي 2000 ق.م وحتى القرن الثاني أو الثالث الميلادي. وقد تطور منها لهجتان هما البابلية في الجنوب والآشورية في الشمال، اللتان خلفتهما الآرامية في القرن السادس ق. م. إنّ الفرق الرئيسي بين اللغات السامية الشرقية واللغات السامية الغربية هو اختلاف نظام الأفعال.

ويحتوي الفرع السامي الشمالي الغربي على اللغات العمورية والأوغاريتية والكنعانية والآرامية. أما العمورية فهي لغة اكتشفت استناداً إلى بعض الأسماء الشخصية التي دخلت في النصوص الأكادية والمصرية وتعود إلى النصف الأول من الألف الثاني ق .م. والأرجح أن العموريين القدماء كانوا من الأقوام البدوية السامية.

وتمثل اللغة الأوغاريتية شكلاً قديما من الكنعانية وكانت مكتوبة ومنطوقا بها في أوغاريت (رأس شمرا) على الساحل الشمالي لفينيقيا في القرنين ١٤ و ١٣ ق.م. والنصوص الأوغاريتية الأولى التي عثر عليها في أواخر العشرينات من القرن العشرين مكتوبة بأبجدية مشابهة للخط المسماري.

أمّا الكنعانية فتتكون من عدد من اللهجات المترابطة فيما بينها ترابطاً وثيقاً والتي كانت مستعملة في فلسطين وفينيقيا وسورية. وتعود مدوّناتها إلى حوالي سنة ١٥۰۰ ق.م. واللغات الكنعانية الرئيسية هي الفينيقية والفونية والمؤابية والأدومية والعبرية والعمونية وكانت كلها بادئ الأمر تُكتب بالخط الفينيقي. والمدوّنات الفينيقية تعود من مطلع العهد المسيحي إلى ١٠٠٠ سنة ق.م. (نقوش من لبنان وسورية وفلسطين وقبرص وغيرها). أمّا اللغة الفونية التي تطورت من الفينيقية في مستعمراتها حول البحر المتوسط ابتداء من القرن التاسع ق .م فقد ظلّت مستعملة حتى القرن الخامس الميلادي. وأما المؤابية والأدومية والعمونية فكانت منتشرة في أراضى الأردن الحالية. ولم يبق من مدوّنات تلك اللغات إلا القليل من النقوش والخواتم التي تعود إلى الفترة ما بين القرنين ٩ و ٥ ق .م. والأرجح أن الآرامية حلّت محّل تلك اللغات. وأكثر تلك المدّونات شهرة هو النص المؤابي المنقوش في حجر ״ميشع״ والذي يعود إلى حوالي سنة ۸٤۰ ق .م. ويحتوى النص على رواية حروب ميشع (ملك المؤابيين) ضد عمري ملك إسرائيل. أما اللغة العبرية الكلاسيكية أو عبرية الكتاب المقدس فكانت معروفة منذ العهد القديم وكُتبت بها نصوص على مدى ألف سنة. وأقدم النقوش العبرية هو لوح (تقويم جزر) الذي يعود إلى حوالي سنة ٩٢٥ ق .م. وكانت العبرية تُكتب بالأبجدية الكنعانية الفينيقية إلى أن اتخذ اليهود في القرن الرابع ق.م. الخط المربّع من الآرامية وظلّوا يستخدمونه إلى أيامنا هذه. ومع حلول القرن الثالث ق .م.لم يكن مستعملا من العبرية إلا المشناوية في يهوذا. ومع ذلك فقد احتفظ اليهود بتلك اللغة على مدى القرون باعتبارها لغة مقدسة وتم إحياؤها ـ مع ببعض التعديلات ـ في القرن العشرين لتصبح لغة رسمية لإسرائيل في فلسطين المحتلة.

أما المدوّنات الآرامية فتعود إلى 8٥۰ ق .م . (على لوح حجري من تل فخرية في سورية). وقد انتشرت الآرامية انتشاراً سريعاً لتصبح في القرن السادس ق .م. لغة الإدارة واللغة الشائعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط فحلّت محل اللغات السامية الأخرى بما فيها الأكادية والعبرية. وحتى عصر الفتوحات العربية الإسلامية في القرن السابع لم يكن لها نظير في الشرق الأوسط إلا اللغة اليونانية. أما مصادر الآرامية قبل الميلاد (الآرامية العتيقة أو الإمبراطورية) فهي النقوش وبعض الخطابات والوثائق المكتوبة على ورق البردي بالإضافة إلى كتابَيْ عزرا ودانيال من العهد القديم. وتضم الآرامية الغربية: النبطية والتدمرية والآرامية اليهودية الفلسطينية) والآرامية السامرية، والآرامية المسيحية الفلسطينية (السريانية الفلسطينية). ومع أن معظم سكّان المملكة النبطية في البتراء وجوارها في جنوب الأردن، وتدمر (شمالي شرقي سورية) والخضر في شمال العراق كانوا عرباً إلا أنهم كتاباتهم كانت بالآرامية مستعملين أنواعاً خاصة بهم من الخط.

السامية الجنوبية الغربية أو الجنوبية

وتحتوي اللغات السامية الجنوبية الغربية أو الجنوبية على (1) العربية الجنوبية و (2) العربية الشمالية و(3) اللغات الإثيوبية.

ومن مصادر اللغة العربية الجنوبية بعض النقوش القديمة إضافة إلى اللهجات العامية المنطوق بها حاليا في اليمن و عُمان. وقد اشتقت أبجديتها من الخط الكنعاني الذي جيء به إلى المنطقة من شمال الجزيرة العربية حوالي سنة ١٣۰۰ ق .م . وتعود النقوش العربية الجنوبية ـ وهي في شكل نذور ووثائق ونقوش على القبور ـ إلى فترة ما بين ٧۰۰ ق. م. و ٥۰۰م. وتضم العربية الجنوبية بضع لهجات منها السبئية والمعينية والقتبانية ولهجة حضرموت. أما اللغات المعاصرة لجنوب الجزيرة العربية فليست مكتوبة وهى في طريقها إلى الانقراض نتيجة انتشار اللغة العربية الشمالية. وأشهر تلك اللغات هي المهرية والسقطرية.

العربية الشمالية وتنقسم إلى العربية البائدة وهي التي كان يتكلمها أبناء قبائل ثمود ولحيان في شمال الحجاز وسكان الصفا في بلاد الشام. وثمة آلاف النصوص القصيرة المنقوشة على الصخور التي تعود إلى فترة ما بين ٧۰۰ ق.م .و٤۰۰ م. ويعود أقدم النصوص العربية المكتوبة بالخط المشتق من الأبجدية النبطية إلى القرن الرابع للميلاد. ويقع مهد اللغة العربية الباقية (الفصحى) في شمال الجزيرة العربية. والمصادر الأولى لتلك اللغة هي الشعر الجاهلي والقرآن الكريم. ومع ظهور الإسلام وانتشاره انتشرت العربية وأصبحت لغة الثقافة والعلوم من بلاد فارس وآسيا الصغرى إلى المحيط الأطلسي وأسبانيا.

والإثيوبية تشبه لغات جنوب الجزيرة العربية أكثر مما تشبه العربية الشمالية. وأقدم تلك اللغات هي الجعزية المعروفة باسم الإثيوبية. ويعتقد بعض علماء الساميات أنها تفرّعت من لغة جنوب الجزيرة العربية في بداية العهد المسيحي لتبلغ أوج اتّساعها في القرن الرابع. وكان تكلّم بها في ذلك الوقت سكّان مملكة أكسوم الواقعة على الحدود الحالية بين إثيوبيا وإريتريا .ومع أنّ الجعزية قد توقف استعمالها كلغة للكلام منذ حوالي ١۰۰۰م إلاّ أنها ظلت لغة الطقوس الدينية في الكنيسة الحبشية.

ღ سقطرية ღ
12-23-2008, 05:28 PM
تسلم آخوي عالجهد المبذول ..,’

يعطيك العافية ..^^

طاد عاج دجدح
12-23-2008, 06:06 PM
أن هذا التقسيم للغاة السامية يعتبر أساسيا حتي الآن فهو نتيجة بحوث وتصورات نولدكي وبروكلمان من المانيا ودياكونوف من روسيا ولكن التقسيم اللغات السامية مثل أي استنتاج علمي لا بد أن يتعرض لاعادة التفكير والانشاء وذلك بسس تراكم المعلومات والبحوث والتصورات الجديدة وتطةر النظاريات اللغوية وأساليب الدراسات اللغوية الحديثة ، فالآن تحدث أعادة الفكير والتصور في بنية "الشجرة السامية" أي تقسيم اللغات السمية حيث تصبح السقطرية من أقدم اللغات السامية ومن أندر اللغات السامية التي احتفظت بحياتها وحيويتها من بداية الأوان وحتي يومنا الراهن ..

المعتصم بالله
12-26-2008, 06:29 PM
سقطريه

طاد عاج دجادح


اشكركم على المرررو

مصدر خاص
12-26-2008, 08:26 PM
بارك الله فيك

المعتصم بالله
12-27-2008, 05:12 PM
حياك الله اخي مصدر

جود
12-27-2008, 05:27 PM
المعتصم بارك الله فيك

مشعلهى
12-27-2008, 09:00 PM
لارحك الله ديه أعحي المعتصم باالله

المعتصم بالله
12-29-2008, 05:45 AM
بارك الله فيكم

شرق جزيرة
01-04-2009, 06:56 PM
يعطيك العافية



مشكور

أحمد الأنبالي
01-05-2009, 06:09 AM
هناك رأيا أن اللغة الجنوبية القديمة لغة مستقلة أقدم من الكنعانية بآلاف السنين.

بحث مضن ومشروع له مكانته في علم السانيات بارك الله فيك أخيانا المعتصم بالله.

تقبل تحياتي

المعتصم بالله
01-05-2009, 06:52 PM
كل التقدير والاحترام لكل من مر هتا

بارك الله فيكم

امل مشرق
01-25-2009, 10:42 AM
باااارك الله فيك المعتصم مجهود تشكـــــــــــر عليه


في ميزان حسنااااااتك

المعتصم بالله
02-28-2009, 02:51 PM
بارك الله فيك املنا المشرق