عاصمة سقطرى حديبو بين الماضي والحاضر - سقطرى نت

موقع رسمي معتمد السبت 12 شوال 1440 / 15 يونيو 2019
جديد المقالات نساء عدن لسن من حاشية قيصر وماله «» المبادرة الخليجية كارثة لمصلحة من ؟ «» لنتفق مرة واحده بعيدا عن الأنا.... فوحدها عدن تدفع الثمن ؟!. «» لايكفي هذا ياجمال بن عمر؟؟ «» أشباح منتصف الليل (قصة قصيرة) «» عودة مغترب ( قصة قصيرة) «» روبين هود السقطري «» كرامة الإنسان السقطري في مطار موري الدولي بين الماضي و الحاضر «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة الحرسي «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة القيسي «»
جديد الأخبار مسابقة الوالد الوجيه :علي بن راشد العلي المعاضيد في حفظ القرآن الكريم «» محاولة إستقطاب الشباب السقاطرة من قبل الحوثيين «» بن عفرار يرفع سقف المطالب من أقليم الى دولة في حالة حكم الشيعة لليمن الشمالي «» اعلان لأمانة العامة للمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وأرخبيل سقطرى «» تحركات مهرية ضد ضم محافظتهم الى اقليم حضرموت «» إضافة 6 نجمات إلى علم الدولة الاتحادية «» موريس: اللغة السقطرية احدى اللغات الساميه تتحدث بها أقليات سكانية في جنوب وشرق اليمن «» إستعدادات لإاقامة مهرجان يتيم سقطرى الأول «» أبدو استياءهم لضمهم الى إقليم حضرموت .. أبناء محافظتي المهرة وسقطرى يصدرون بيانا هاما بشأن إعلان الأقاليم «» دعوات لإقامة إقليم المهرة و سقطرى في أطار اتحادي الأمير " عبد الله بن عفرار" يصل إلى المهرة‏ «»


الأخبار الأدب والتراث › عاصمة سقطرى حديبو بين الماضي والحاضر تصغيرتكبير | افتراضي
عاصمة سقطرى حديبو بين الماضي والحاضر

أضيف في : 07-08-1430 02:36 PM | المصدر : | تعليقات : 2 | إهداء : 0 | زيارات : 3444 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
عاصمة سقطرى حديبو بين الماضي والحاضر
سقطرى نت - تاريخ سقطرى - ياسين علي صالح/سقطرى

المقدمة :

جزيرة سقطرى أرخبيل يضم مجموعة أخرى من الجزر تدخل في إطار التقسيم الإداري لها وهي:

جزيرة عبد الكوري الغنية بالأسماك وجزيرة سمحة وتشتهر هي الأخرى بالأسماك ولا يسكنها سوى عشرات من السكان وجزيرة أخرى تسمى درسه وهي مرتع للفئران ولا يوجد بها أي إنسان وقد تم تغير الاسم مؤخرا بقرار جمهوري على أن تسمى " أرخبيل سقطرى " .


موقع عاصمة الأرخبيل بين قرى الجزيرة :



image


االعاصمة حديبو وسط الجزيرة الكبرى الأم "سقطرى" بين جزر الأرخبيل وهي تطل على الشاطئ الشمالي يحدها من الشرق جبال حواري ومن الغرب سلسلة جبال حيبق المحاذية لمطار سقطرى ومن الشمال ساحل البحر العربي ومن الجنوب سلسلة جبال راجد.

المدينة ومعالمها التأريخية :


أشهر ما في المدينة مسجدها القديمة الذي يسمى المسجد الجامع العدني والذي يعد أول مسجد بني في سقطرى وبني في بدايته من الطين ولقبة المسجد العجب العجاب, وقد روى لي الوالد المرحوم عبدالقادر بن فرج عليه رحمة الله وهو أحد أشهر حراس السلطان السابق عيسى بن علي بن عفرار "أننا وجدنا المسجد قائما وحسب" ملوحا لنا أن القبة قد ارتفعت عما كانت عليه في صباح اليوم الأول وهكذا حتى اكتملت القبة وهي مكونة من الأسمنت المسلح والله أعلم بصحة الرواية.


صورة مسجد الجامع

image


وقد كانت في المسجد قبل أن يتم هدمة قبل خمس وعشرين سنة قبة كبيرة كما ذكر المرحوم عبدالقادر بن فرج الذي كان له الشرف في أن يكون أحد العمال في البناء, قال أن المنارة قام ببنائها بناء مشهور قادم من محافظة حضرموت وأسمه صالح بن سالمين ويذكر أن أشهر العظماء في المسجد سابقا سعيد بن علي بن شوادر وعلي أحمد بن سلمان .

والمدينة "حديبو" كانت عبارة عن بيوت قليلة لا تتجاوز الخمسين منزلا وكانت البيوت لا تتجاوز المسجد الجامع الذي يقع حاليا في طرف المدينة وأهم الأسر الساكنة في المدينة آل باحارث وآل غانم وآل قيهان وآل نوبي ومن معالم المدينة التي تهدمت مؤخرا منزل السلطان السابق عيسى بن علي بن عفرار يرحمه الله تعالى وقد كان مكون من طابقين من الطين العادي وقد تهدم حاليا ولم يعد سوى خرابه كانت البيت في الحقيقة السابقة إبان الستينات والسبعينات والثمانينات مقر للأمن ومن المعالم الباقية لمدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى مسجد النور الذي كان في عهد السلطان سجن وكان تحت الأرض ثم حول بعد ذلك السجن إلى مسجد بأمر من نائب السلطان السابق الوزير إبراهيم بن خالد رحمه الله تعالى ومن المعالم كذلك في المدينة منزل السلطان عيسى بن أحمد بن عفرار الذي كان على وشك أن يعين سلطان ولكنه قتل في مجزرة دامية ولا تزال غرفة الاستقبال قائمة حاليا بعد أن تم صيانتها من قبل ابن السلطان وهي من الطين.


صورة لمسجد النور

image





ومن معالم المدينة مسجد علها الذي بني بجانب الوادي في عهد السلطان حمد بن عبدالله بن عفرار الذي أشتهر بتطبيق الحدود الشرعية وبجانب المسجد يقع منزل السلطان عيسى بن حمد وتهدم هو الأخر ولم يبقى منه سوى غرفة الاستقبال ووجه دور علوي من الطين هو الأخر ولكن للأسف أصبح مسجد السلطان حمد بن عبدالله بن عفرار في علها مهجورا بعد أن تم بناء مسجد جديد بجواره وأغلق القديم.

مسجد علها وبيت ولي السلطان عيسى بن حمد بن عفرار

image

رجال سادو وبادو:


كانت مدينة حديبو الرافد والبصيص الوحيد لتعلم حيث كان بها قضاة مشهورون وخطباء مفهمون وكان على رأسهم الشيخ المرحوم حسين بن حماهر الذي يقال أن الله تعالى أعطاه صوتا أية في العجب وذلك في تلاوة الأيات القرانية .


ومن مشائخ العلم الأوائل كما ذكر لي بعض المعمرين ومنهم المرحوم عبدالقادر بن فرج أن هناك شيخ علم اخر أسمه في منطقة قاخب التي تبعد حوالي سبعة كيلو متر من العاصمة حديبو الشيخ المرحوم باشنجل ومن مشائخ حديبو أيضا شيخ علي بن أحمد بن سلمان يرحمه الله تعالى .

من مآثر السلطان في المدينة حديبو :


الوالد المرحوم عبدالقادر بن فرج الذي التقيته قبل وفاته وقد حفظت المادة ولأول مره أشهرها وكان حينها قد تجاوز السبعون من العمر أن السلاطين كانوا يرسلون مندوبا خاصا للسوق لتفقد الأسعار في المدينة وكذا رؤية الميازين التي يكال فيها للناس خوفا من المطففين .

حديبو وشواطئها والصرف الصحي :


بما أن عاصمة الجزيرة واقعة بعض منازلها بجانب الشاطئ ولا يبعد عن المنازل سوى أمتار وقد حذر بعض الباحثين أن هذه البيوت المحاذية لساحل معرضه بين الفينة والأخرى أو خلال السنوات القليلة الماضية لغزو البحر " دخول البحر للمنازل "وسواحل المدينة زاهية وباهيه لكنها مليئة بالأوساخ التي يجلبها البحر من هنا وهناك ولا توجد أي شبكة صرف صحي للمدينة حيث تنتشر البيارات وزاد عددها في السنوات الأخيرة حيث قد تصبح لاحقا خطر على أرواح المواطنين كون من هب ودب يحفر في طرف الشارع ويردمها إضافة إلى أن هذه البيارات قد أضرت بالآبار التي كانت منتشرة في البيوت.

حيث توجد في العاصمة وضواحيها ما يزيد عن سبعمائة بئر بقرب المياه الجوفية وأثناء الأمطار يرتفع منسوب المياه الجوفية مما يؤدي إلى اختلاطه بمياه هذه البيارات ويشكل ذلك خطرا على صحة السكان.

العاصمة والرياح :


تهل على الأرخبيل عامة رياح موسميه تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة وأحيانا الشديدة قد تتجاوز الخمسين عقده والمدينة "حديبو" تهب عليها رياح شديدة أحيانا مصحوبة بحر وهي رياح قادمة من الاتجاه الغربي ويسمونها "حبقهيه" وينزح غالبية السكان من المدينة لا سيما سكان المناطق الشرقية والغربية الذين يحلون على المدينة في بداية سبتمبر من كل عام ويغادرون المدينة في منتصف مايو من كل عام بعد إتمام العام الدراسي والتمتع بالطبيعة الجذابة والندى الذي يتساقط على المناطق الشرقية والغربية والمرتفعات الجبلية وتتسبب الرياح في المدينة إلى شبه توقف كلي عن أعمال البناء والزراعة البسيطة " الحدائق المنزلية " وتؤدي الرياح إلى سفر بعض أبناء المحافظات الشمالية القادمون للأرخبيل للبحث عن لقمة العيش والذين يجيدون أعمال البناء وأعمال الطلاء وقد أدت الرياح في العاصمة حديبو إلى تهدم بعض الأبنية المهشوشه البناء وذلك ملاحظ خلال السنوات الماضية وتتسبب الرياح الموسمية التي تعصف بالمدينة إلى إغلاق بعض دكاكين المدينة ورفع بعض المواد المعروضة خارج الدكاكين إلى داخل الدكاكين خوفا من ان تتلفها الرياح أو الغبار الذي يصحب هذه الرياح كون شوارع المدينة غير معبده بل هي ما تزال على طبيعة خلقها

العاصمة حديبو وأزقتها الضيقة :


انت المدينة منذ أن حطت بها أول موضع للبناء الإنساني ضيقت المنازل ولا توجد حتى ممرات للآدمي بين البيوت القديمة حيث أشتهر الأقدمون في المدينة وفي سقطرى كلها بالألفة والمحبة والمودة وقد تلاصقت البيوت بعضها ببعض ولا تزال هذه المنازل على حالها السابق حتى بعض المناطق المبنية حديثا لما مر رئيس الجمهورية بموكبه في أخر زيارة له أعاقته تسدد الأزقة ولكنه أستطاع الخروج من خلال أزقة بين منطقة مصاقبهن ومدينة حديبو.


وضع المدينة تربويا وثقافيا وصحيا ورياضيا:



وجد في العاصمة حديبو ثانوية واحده للبنين والبنات " ثانوية خالد بن الوليد " وحوالي ستة مدارس لتعليم الأساسي وتنعدم أي أحضره للحاسوب في هذه المدارس.

ويوجد مبنى مستأجر لكلية التربية وبها ثلاث أقسام الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية.

أما ثقافيا ففي المدينة مكتبات صغيرة تفتقد إلى أمهات الكتب لا يستطيع الباحث الاستفادة منها تماما.

أما الوضع الصحي فتوجد مستشفى وحيده تفتقد إلى أخصائيين عظام أو صدر أو حنجرة أو أذن سوى غرفة عمليات صغيرة مموله من احد المنظمات السودانية " منظمة العون الإنساني والتنمية " محصورة عملياتها على الولادة والعمليات الصغرى, أما رياضيا فلا يوجد سوى ملعب وحيد في المدينة طيني وتوجد خمسة أندية رياضية أعترف بها مؤخرا.


جميع الحقوق محفوظة لسقطرى نت
رابط الخبر : عاصمة سقطرى حديبو بين الماضي والحاضر - سقطرى نت

تعليقات الفيس بوك

جديد الفيديو

التعليقات
24 United Arab Emirates "salem"
محتوية الموضوع مع الاسف غير صحيح
لذا نرجو منكم التكرم بالتأكد من الموضوع حيث يخدم بعض المصالح الاخري
وعلي اصحاب الموقع مراجعة المواضيع وتصحيحها


25 Yemen "العرقبي"
نشكر الاستاذ ياسين علي صالح على هذا المجهود الذي بذله ومن نقول للأخ صاحب salem اخي لا يمكن ان نعمم خطأ على موضوع بكامله على الأقل كمعلومه صحيحة ان حديبو عاصمة لسقطرى الأم اليس كذلك؟
ولوجود خطأو عدة اخطأ لا يعني ان الموضوع وما حواه غير صحيح بالجملة.

ولو تتكر وكتب وجمعت الأخطأ التي رصدتها واتيت بها لإدارة الموقع كان افضل بدلاً من التعميم.
أما حديثك عن المصالح لا ندري من الذي تقصدته فرنجو التوضيح

والعفو



مشاركة

تقييم
1.55/10 (278 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

جديد المقالات

جديد الصور

جميع الحقوق محفوظة لسقطرى نت