نكبة بر فجونه - سقطرى نت

موقع رسمي معتمد الإثنين 24 محرم 1441 / 23 سبتمبر 2019
جديد المقالات نساء عدن لسن من حاشية قيصر وماله «» المبادرة الخليجية كارثة لمصلحة من ؟ «» لنتفق مرة واحده بعيدا عن الأنا.... فوحدها عدن تدفع الثمن ؟!. «» لايكفي هذا ياجمال بن عمر؟؟ «» أشباح منتصف الليل (قصة قصيرة) «» عودة مغترب ( قصة قصيرة) «» روبين هود السقطري «» كرامة الإنسان السقطري في مطار موري الدولي بين الماضي و الحاضر «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة الحرسي «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة القيسي «»
جديد الأخبار مسابقة الوالد الوجيه :علي بن راشد العلي المعاضيد في حفظ القرآن الكريم «» محاولة إستقطاب الشباب السقاطرة من قبل الحوثيين «» بن عفرار يرفع سقف المطالب من أقليم الى دولة في حالة حكم الشيعة لليمن الشمالي «» اعلان لأمانة العامة للمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وأرخبيل سقطرى «» تحركات مهرية ضد ضم محافظتهم الى اقليم حضرموت «» إضافة 6 نجمات إلى علم الدولة الاتحادية «» موريس: اللغة السقطرية احدى اللغات الساميه تتحدث بها أقليات سكانية في جنوب وشرق اليمن «» إستعدادات لإاقامة مهرجان يتيم سقطرى الأول «» أبدو استياءهم لضمهم الى إقليم حضرموت .. أبناء محافظتي المهرة وسقطرى يصدرون بيانا هاما بشأن إعلان الأقاليم «» دعوات لإقامة إقليم المهرة و سقطرى في أطار اتحادي الأمير " عبد الله بن عفرار" يصل إلى المهرة‏ «»


نكبة بر فجونه


يوميات القلنسي 3




تذكرنا نكبة بر فجونه هذا بقصة نكبة البرامكة و هم قوم من الفرس كانوا يشكلون الحلقة الكبرى من الوزراء و القادة، في عهد الدولة العباسية لمدة طويلة من الزمن، و عندما آلت الخلافة إلى هارون الرشيد، نكل بهم شر تنكيل، و قتل المئات من كبار قادتهم.. و على رأسهم جعفر البرمكي الذي قتل وعلقت جثته على جسر بغداد لمدة عامين، و زج بالآلاف منهم في السجون و صادر أموالهم و ممتلكاتهم، وهو ما عُرف فيما بعد في التاريخ، بنكبة البرامكة..

أما نكبة بر فجونه فهي نكبة أخرى تضاف إلى التاريخ و نكبة البرامكة، فقد صعد نجم ذلك القروي البسيط المدعو بر فجونه إلى أرقى مراتب الثراء، و ارتقى إلى أرفع المناصب، ثم انحدر إلى حضيض الفقر و التشرد، بعد أن تعرض لنكسة مالية كبيرة، خسر على أثرها جميع أمواله، و تخلى عنه أعز أصدقائه، و تفرق عن مجلسه الجلساء، فأصبح وحيدا، طريد الدائنين..

بعد أن صرف ببذخ على الولائم، و جلسات القات و رشاوي المسؤولين، من أجل الاحتفاظ بمنصبه الرفيع، و قد كان ينوي توريثه لأبنه البكر من بعده، بعد عمر طويل، و لكن جرت الرياح بما لا تشتهي سفن بر فجونه.. فقد خسر الثروة و المنصب معا، و عاد إلى قريته يجر أذيال الخيبة و الندم..

فخرجوا أهالي قريته يستقبلونه بفرح عارم و حفاوة بالغة عند مشارف القرية بعد أن تناهى إلى مسامعهم خبر عودته إلى القرية، فكيف لا يستقبلونه و هو أبن قريتهم المرموق الذي يفخرون دائما بنجاحه الكبير و أسمه اللامع..

و هم يعتقدون بأنه ما زال على عرش مجده، و قمة منصبه، و لا يعلمون بما حصل له مؤخرا..
و كيف لهم أن يعلمون بما تغير من أحواله؟ و هو الذي ترك قريته منذ عشرات السنين مضت، و سكن في قصرا منيف في أرقى حي من المدينة، و ما أن يرى أحدا من أبناء قريته على باب قصره حتى يأمر حراسه بطرده شر طردة.. و كان يشعر بالخجل من أصله القروي، و يضيق ذرعا بأبناء قريته و يمقتهم شر مقيت، بسبب بساطة حالتهم و أشكالهم البائسة و ملابسهم الرثة...

و قد ظهرت أثار الصدمة و علامات الاستغراب على وجوه أهل القرية عندما ظهر أمامهم بر فجونه بثيابه البالية، و حالته البائسة، التي لا تسر صديقا، و لا تغيض عدوا، فعجبوا من حاله أشد العجب، و لم يجدوا لذلك تفسيرا مقنعا..فقال البعض ربما جاءنا متنكرا بهذه الهيئة حفاظا على سرية زيارته المفاجئة أو حيطة أمنية، و قال آخرون عساه أن يكون قد أراد بذلك التواضع، أو عاد إلى رشده و تاب عن غيه، و أراد التكفير عن ماضيه من سؤ سلوكه مع أهله و ذوي من أبناء قريته..

و في حقيقة الأمر لم يكن هذا و لا ذاك.. و عندما أتضح لهم ما خفي من أمره، و علموا بعثرته.. حزنوا لمصيبته أشد الحزن، و جمعوا له كل ما يملكون من مدخرات أموالهم، و أثاث بيوتهم عسى أن يخففوا من جلل مصابه، و يعوضونه عن بعض ما خسر.. و عندما رأى ذلك منهم، ندم ندما شديدا على ما بذر منه تجاههم في ما سلف من الأيام، و ما تقدم من سؤ سيرته معهم، فخرّ عند أقدامهم يطلب العفو، و يرجو الصفح..




عويس القلنسي
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 556 | أضيف في : 07-23-1430 10:20 PM | إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


عويس القلنسي
عويس القلنسي

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

الحجم

تقييم
7.14/10 (67 صوت)

مشاركة

جميع الحقوق محفوظة لسقطرى نت